علاج الاورام الليفية بدون جراحة 1

علاج الاورام الليفية بدون جراحة

الأورام الليفية هي دائما حميده تقريبا (وليست سرطانيه). ولكن  النساء الذين لديهم اعراض الأورام الليفية من الصعب العيش معها. مثل  الم ونزيف الحيض. يعتمد علاج الأورام الليفية الرحمية علي الاعراض و علاج الاورام الليفية بدون جراحة

يتم علاج الاورام الليفية بدون جراحة  للرحم عن طريق قسطرة اورام الرحم الليفية وهو تكنيك علاجى جديد بديلا عن العمليات الجراحية وهو عباره عن انبوب رفيعة يتم ادخالها من فتحة صغيره من الفخذ ويتم توجيهها الى شريان الرحم عن طريق الاشعة وبعد ذلك يتم حقن مادة تعمل على سد الشرايين المغذية للورم الليفى وبذلك تضمر وتنكمش وسنتعرف بالتفصيل عن كل ما يخص علاج الاورام الليفة بدون جراحة

الاورام الليفية للرحم  هي اورام غير سرطانيه من الرحم التي تظهر في كثير من الأحيان خلال سنوات الحمل. ودعا أيضا ، وأورام الرحم لا ترتبط مع زيادة خطر سرطان الرحم ويكاد لا تتطور إلى السرطان.

الأورام الليفية النطاق في الحجم من الشتلات ، غير قابل للكشف من قبل العين البشرية ، إلى الجماهير الضخمة التي يمكن ان تشوه وتكبير الرحم. يمكن ان يكون لديك ورم ليفي واحد أو متعددة. في الحالات القصوى ، يمكن لأورام ليفية متعددة توسيع الرحم كثيرا بحيث تصل إلى قفص الضلع.

كثير من النساء والأورام الليفية الرحم في وقت ما خلال حياتهم. ولكن معظم النساء لا يعرفون ان لديهم أورام ليفية الرحم لأنها غالبا ما تسبب اي اعراض. طبيبك قد يكتشف الأورام الليفية بالمناسبة خلال اختبار الحوض أو الموجات فوق الصوتية قبل الولادة.

 

اعراض اورام الرحم الليفية

العديد من النساء الذين لديهم أورام ليفية ليس لديهم اي اعراض. في تلك التي لا ، يمكن ان تتاثر الاعراض من الموقع ، وحجم وعدد من الأورام الليفية. في النساء الذين لديهم اعراض ، والاعراض الأكثر شيوعا من الأورام الليفية الرحم وتشمل:

نزيف الحيض الثقيلة
فترات الحيض تدوم أكثر من أسبوع
ضغط الحوض أو الم
التبول المتكرر
صعوبة إفراغ المثانة
الامساك
الام الظهر أو الساق
نادرا ما يمكن ان يسبب الورم الليفي الم الحاد عندما يكبر إمدادات الدم ، ويبدا في الموت.

يتم تصنيف الأورام الليفية بشكل عام من قبل موقعها. الورم الليفي الداخلي ينمو داخل جدار الرحم العضلي. الأورام الليفية المخاطية انتفاخ في تجويف الرحم. الأورام الليفية المشروع إلى خارج الرحم وتعتبر علاج الاورام الليفية عن طريق قسطرة الرحم بديل عن عملية استئصال الرحم

عندما لرؤية الطبيب
انظر الطبيب إذا كان لديك:

الم الحوض الذي لا يذهب بعيدا
مفرطة الثقل ، فترات طويلة أو مؤلمه
الاكتشاف أو النزف بين الفترات
صعوبة إفراغ المثانة الخاص
التماس الرعاية الطبية الفورية إذا كان لديك نزيف مهبلي حاد أو الام الحوض الحاده التي تاتي فجاه.

اسباب الاصابة بأورام الرحم الليفية وما هو الورم الليفى

الأطباء لا يعرفون سبب أورام الرحم ، ولكن البحث والتجربة السريرية تشير إلى هذه العوامل:

التغيرات الوراثية. العديد من الأورام الليفية تحتوي علي تغييرات في الجينات التي تختلف عن تلك الموجودة في خلايا الرحم الطبيعية العضلات.
الهرمونات. هرمون الاستروجين والبروجسترون ، وهما الهورمونات التي تحفز علي تطوير بطانة الرحم خلال كل دوره الحيض في التحضير للحمل ، ويبدو ان تعزيز نمو الأورام الليفية. الأورام الليفية تحتوي علي المزيد من هرمونات الاستروجين والمستقبلات البروجستيرون من الخلايا العضلية الرحمية العادية تفعل. الأورام الليفية تميل إلى الانكماش بعد انقطاع الطمث بسبب انخفاض في إنتاج الهرمونات.
عوامل نمو أخرى. المواد التي تساعد الجسم علي الحفاظ علي الانسجه ، مثل عامل النمو مثل الانسولين ، قد تؤثر علي نمو الورم الليفي.
الأطباء يعتقدون ان أورام الرحم تتطور من الخلايا الجذعية في الانسجه العضلية الناعمة من الرحم (الميميتريوم). وهناك خليه واحده تقسم بصوره متكررة ، مما يخلق في نهاية المطاف كتله من المطاط ، متميزة عن الانسجه القريبة.

أنماط النمو من الأورام الليفية الرحم تختلف–انها قد تنمو ببطء أو بسرعة ، أو انها قد تبقي بنفس الحجم. بعض الأورام الليفية تذهب من خلال طفرات النمو ، وبعض قد يتقلص من تلقاء نفسها. العديد من الأورام الليفية التي كانت موجودة اثناء الحمل يتقلص أو تختفي بعد الحمل ، والرحم يعود إلى حجم طبيعي وما هو علاج الورم الليفى

عوامل الخطر
وهناك عدد قليل من عوامل الخطر المعروفة لأورام ليفية الرحم ، بخلاف كونها أمراه في سن الإنجاب. وتشمل العوامل الأخرى التي يمكن ان يكون لها تاثير علي تطوير الورم الليفي:

الوراثه. إذا كانت أمك أو أختك لديها أورام ليفية ، فانك تزيد من خطر تطويرها.
سباق. النساء السود أكثر عرضه لأورام ليفية أكثر من النساء من الجماعات العرقية الأخرى. الاضافه إلى ذلك ، المراه السوداء والأورام الليفية في الاعمار الأصغر سنا ، وانهم أيضا من المرجح ان يكون أكثر أو أكبر الأورام الليفية.
العوامل البيئية. بدء الحيض في سن مبكرة ؛ استخدام وسائل تحديد النسل ؛ سمنه; نقص فيتامين (د); وجود نظام غذائي اعلي في اللحوم الحمراء واقل في الخضار الخضراء ، والفواكه وألبان ؛ وشرب الكحول ، بما في ذلك البيره ، ويبدو ان زيادة المخاطر الخاصة بك من الأورام الليفية النامية.
مضاعفات
علي الرغم من الأورام الليفية الرحم عاده ليست خطيره ، فانها يمكن ان تسبب الانزعاج ، ويمكن ان يؤدي إلى مضاعفات مثل فقر الدم من فقدان الدم الثقيل.

الحمل والأورام الليفية
الأورام الليفية عاده لا تتداخل مع الحصول علي الحوامل. ومع ذلك ، فمن الممكن ان الأورام الليفية–وخاصه الأورام الليفية المخاطية–يمكن ان يسبب العقم أو فقدان الحمل. كما ان الأورام الليفية قد تزيد من خطر مضاعفات الحمل المعينة ، مثل ابتزاز المشيمة ، وتقييد نمو الجنين ، والولادة قبل الأوان.

منع
علي الرغم من ان الباحثين يواصلون دراسة أسباب أورام الورم الليفي ، والقليل من الادله العلمية المتاحة عن كيفيه منعها. منع أورام الرحم قد لا يكون ممكنا ، ولكن فقط نسبه صغيره من هذه الأورام تتطلب العلاج.

ولكن ، من خلال اتخاذ خيارات نمط الحياة الصحية ، مثل الحفاظ علي الوزن الطبيعي وتناول الفواكه والخضروات ، قد تكون قادره علي تقليل المخاطر الليفية الخاصة بك.

 

Leave a reply